منتدى مدرسة اسنيت الإعدادية المشتركة

هو منتدى لتبادل الآراء بين المدرسة والمجتمع الخارجى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
yahoo لخدمات الكمبيوتر -/خدمة ممتازة فيما بعد البيع أسنيت - كفر شكر - قليوبية بجوار مدرسة أسنيت الإبتدائية - مع تحيات - yahoo م/ سامى عبد الرحيم

شاطر | 
 

 الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedwageh

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.yallakora.com

مُساهمةموضوع: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   الإثنين أغسطس 16, 2010 3:58 am

هذه النصائح لكل طالب وولي امر نبين فيها الطريق الى كيفية الدراسة والوصول الى التفوق ؛ ولا يكون ذلك الا باتباع طرق واساليب علمية وعملية التي تلمس الطريق الى النجاح الا باتباع الطرق السليمة , مع التقرب الى الله تعالى والثقة بالنفس والتفاؤل مع الصبر والاصرار للوصول للنجاح باذن الله 0
فيعلم كل اب وكل طالب ان الذكاء مكتسب بمجمله والقليل منه فطريا او وراثيا , وأن التحصيل الدراسي لا يكون دائما دليلا أو مقياسا للذكاء وإنما يعود الى الطريقة التي يتبعها الطالب ومهارته على التركيز والاستيعاب , فهذه المهارة ممكن ان تكون عند اي شخص لو اكتشف مواطن الضعف والقوة في الطريقة التي يتبعها اثناء الدرس أو المذاكرة او المراجعة , فلا يوجد مادة صعبة ومادة سهلة وانما يعتمد ذلك على اسلوب المعلم او الاب والناحية النفسية للطالب ,وان العبقرية والنبوغ والتفوق تساوي 1% إلهام + 99% جهد واجتهاد , وليعلم الجميع ان مفتاح التفوق والنجاح هو الثقة بالنفس ,( أنا استطيع أنا قادر أنا لها ) فانت متفوق لو صدقت مع نفسك , وهمتك على قدر ما أهمك هذا بالاضافة إلى تنظيم فهم نفسك , وتخزين المعلومات بحيث لا يكون ذلك بصورة عشوائية حتى لا يكون استرجاعأ صعبأ.
وهنا ننصح كل ولي امر ان يكون متاكدأ بان ابنه هو أغلى ما يملك وان هذا الابن يحتاج منا إلى بعض العناية والاهتمام , فتفوق الطالب في الدراسة لا يقل اهمية عن توفير المسكن والملبس والمأكل للابن , بل انه بوابة هذا الابن الى المستقبل ولا تنسى المثل القائل( أن الاب لا يتمنى احد ان يكون أفضل منه الا ابنه ) . فلا يعتقد الاب ان المعلم او المدرسة ستقوم بكل الدور , بينما لا علاقة له بمستوى وتقدم ابنه , ربما يكون العذر ان مشاغله وهموم الحياة لا تدع له من الوقت ما يعطيه لابنه , أو ان هذا دور الام فقط , أو أن مستوى المناهج أعلى بكثير من مستوى الوالدين التعليمي , أو ان الولد كفيل بنفسه ولا يحتاج مساعدة الوالدين , زهنا نقول أن العلاقة بين المدرسة والاسرة علاقة تعاونية وتشاركيه , فالطفل لا ياتي الى المدرسة صفحة بيضاء وانما يكون مزودا بالمعارف والقيم والمفاهيم التي زودته بها الاسرة , والمدرسة تثبت الصحيح منها وتنميه وتعدل الخطأ , وتكسب الطالب معارف جديدة وتبقى هذه العلاقة مستمرة , فما تعجز المدرسة عن إكماله فالوالدان كفيلان بإتمامه , ويبقى الهدف في النهاية هو إيصال الطالب الى النجاح والتفوق , ولهذا أرجو إتباع هذه النصائح والطرق حتى نصل الى الهدف المنشود .

ضع يدك على المشكلة التي يواجهها ابنك واسال نفسك :
* هل ابني غالي عندي واحبه كثيرأ ؟
* هل اخصص جزءأ من وقتي لابنائي ؟
* هل أتابع مع ابني دراسته وواجباته المدرسية ؟
* هل أقوم بتوجيه ابني الى الطريق الصحيح ؟
* متى اخر مرة ذهبت الى المدرسة لآسأل عن ابني ؟
* هل أن ابني ذكي ولكنه ضعيف في التحصيل ؟
* هل أشارك المدرسة في مجلس الآباء ؟
* هل أنك مقتنع بانه ممكن ان يكون أفضل ولكنك تجهل الوسيلة ؟
* هل تعتقد انه لا امل في نجاح او تفوق ابنك لانه غبي ؟
* هل اتابع سلوك ابني ؟
* هل انت على علم بأصدقاء ابنك وطبيعة سلوكهم ؟
* هبل أن مشاغلك وعملك يأخذ كل وقتك ؟
* هل حاولت ان يكون ابنك بمنأى عن المشاكل الاسرية ؟
* هل تتعاون مع زوجتك في الاهتمام بابنك ام انها تقوم بكل شيء؟
* هل تشغل ابنك في اعمال خارج نطاق دراسته ؟
* هل يزداد استيعاب ابنك إذا كررت له المعلومة ؟
* هل يحب ابنك المنافسة الشريفة ؟
اسال ابنك هذه الاسئلة كي تقترب من شخصيته وتضع يدك على مواطن الضعف عنده :

** هل تجيد القراءة والكتابة ؟
** هل تحب ان تكون متفوقا ؟
** هل تحب اللعب اكثر من الدراسة
** هل تحب مادة أكثر من مادة اخرى ؟ ولماذا ؟
** هل تسرح اثناء الحصة ؟ وفيم تفكر؟

**من هم احب اصدقاؤك اليك ؟وما السبب ؟
** هل تخاف من الامتحان ؟ ولماذا ؟
** هل تعتقد أنك ممكن تكون متفوقأ ؟
** هل تركز اثناء المذاكرة ؟
** هل ان الوقت المخصص لك للمذاكرة يكفيك ؟
** هل تعتقد اني مقصر معك في شيء ؟
** هلتحب الطلاب المتفوقين في المدرسة ؟
** هل تكون سعيدأ عندما تجيب على اسئلة المعلم ؟
وعندما تجد إجابات لهذه الاسئلة اجعلها مقدمة ومصدر للمعلومات لما ستتبعه مع ابنك من خطوات , هذه الخطوات التي سنعينك على اتباعها فنرجو منك الاهتمام بها ومحاولة تطبيقها لنصل الى طالب متفوق وهي كالتالي :
1- الثقة بالله عز وجل والثقة بالنفس :
كن قدوة صالحة لابنك , واثقاان الله لا يضيع اجر من احسن عملا , فالثقة بالله هي مفتاح النجاح ولكن كيف تزيد ثقة ابنك بالله وبنفسه ؟
التمسك بكتاب الله وسنة رسوله .
اداء العبادات : فهي تعلمنا تنظيم الوقت .
تذكر الله في السر والجهر , ومراعاة حدوده عند التعامل مع النفس والاخرين
2- احذر الايحاءات السلبية :
عدم الثقة بالنفس + الايحاءات السلبية + الرضا بالواقع = طالب فاشل
أنت فاشل , لا يمكن ان تفلح , وعلم ابنك البعد عن القول ان هذه مادة صعبة وانه لا يمكنه النجاح , وذلك بــــ : لا توجد مادة صعبة , كن مع الله , عندما تحقق نتيجة في مادة يمكن تحقيقها في مادة اخرى , إكتشف جوانب القوة ونمها واستغلها في الدراسة , وجوانب الضعف وضع الحلول لها , ولا تنسى تحفيز ابنك نفسيأ وماديا إذا ما اجتاز أي صعوبة .
3- كن متفائلا :
فلا تيأس لان اليأس سلعة الضعفاء , يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( ( تفاءلوا بالخير تجدوه ) ) , ونحن في الواقع ما نتخيل انفسنا به , والوهم مرض خبيث , ولذلك عزز ثقة ابنك بنفسه وحبب اليه العلم والمدرسة , واجعله متاكدأ من انه سيكون أفضل فمستقبله يصنعه بيديه , وإن مسافة الالف ميل تبدأ بخطوة , والقليل الدائم خير من الكثير المنقطع , وعندما تبدأ الان تكون مرتاح عند الامتحان .
4- قلد الاذكياء والمتفوقين :
حاول ان تقلد المتفوقين , فكر في اسئلة المعلم وأجب عليها , فالمعلم لن يغضب عندما تخطيء في الاجابة , بل سيكون سعيدا بمشاركتك في الدرس , لا تخجل من ان تسأل المعلم أو الاصدقاء عن الاشياء المبهمة , رتب كراستك , وحل واجباتك المدرسية اولا باول . تابع الموضوعات التي درستها وخذ فكرة عن الموضوعات التي ستاخذها في كراسة منظمة ونظيفة + جو هاديء + نفسية غير مشوشة = الفهم السريع .
5- إحذر رفقاء السوء :
يقول المثل ( الصاحب ساحب ) , وقل لي من تصاحب أقل لك من أنت , فابنك سيكون صورة مكررة من أصحابه , لان تأثير الصاحب على الشخص أكثر بكثير من أي شخص اخر ,, يقول الشاعر : لا تصحب الكسلان في حالاته كم صالح بفساد آخر يفسد.
فليس عيبآ معرفة من يصاحب ابنك , وليس تدخلا في شوؤنه الشخصية , فانت عندما تتعرف على احوالهم واخلاقهم , تعرف على ماذا سيكون ابنك , وليكن ابنك كالنبتة التي تزرعها وترعاها وتبعد عنها الحشائش الضارة حتى يشتد عودها .
6- لا تؤجل عمل اليوم الى الغد :
عود ابنك على انجاز واجباته اولا باول ولا يتهاون في اتمامها فورا , لانه لا يعلم ماذا سيحدث بعد ذلك , ولا يقول متى سأنتهي , بل يقول كيف سأنتهي .
7- اهتم بصحة ابنك الجسمية والنفسية : ( العقل السليم في الجسم السليم )
** عود ابنك ان يعتني بنظافة ملابسه وبيته وغرفته ومكتبه وحقيبته وما تحوى وجسمه ويديه .
** عود ابنك على تناول طعام الافطار , فقد أكدت الدراسات أن الطفل الذي لا يفطر ينسى 70 % من المعلومات في الحصص الاولى . والعادات الصحية المفيدة للجسم كالتالي : الاكثار من الشاي والقهوة تزيد من الأرق وتتعب الذاكرة خاصة عند الاطفال - الإبتعاد عن الادوية المنبهة - تجنب الاكل الزائد - النوم مبكرا - أخذ قسطا من الراحة عند التعب - إهتم بالاضاءة الكافية لان الضوء الضعيف يتعب الاعصاب .
8 - معرفة اسباب الضيق :
عليك تحديد أسباب الضيق عند إبنك هل هي ( اجتماعية أم خاصة أم دراسية أم اسرية أم ...... الخ )
وحاول مناقشتها مع ابنك وضع حلولا لها ولا مانع هنا من إستشارة المدرسة التي لن تقصر في مساعدتك
9 - مكان ووقت المذاكرة يجب أن يكونا ملائمين:
صفات المكان المناسب بعيدا عن ( الضوضاء - مكان الاكل - السرير - التلفاز أو المذياع أو الحاسوب - الظلمة ) , اما وقت المذاكرة يجب أن يكون بعد نوم عميق بدون سهر - بعد وجبة خفيفة - بعد الصلوات وخاصة الفجر أو المغرب .
الهدوء + النظافة + التنظيم = نفسية مريحة للمذاكرة
10 - عود ابنك على مهارة القراءة المتعمقة والتركيز :
لتعلم عزيزي ولي الامر : أن سر التفوق هو ( الاهتمام والتركيز والتكرار ) ويجب ان تكون على علم هل أن ابنك سمعي أم بصري ؟ فالسمعي : هو من يفهم من الدرس والشرح أكثر ,, والبصري هو من يفهم من الكتاب والقراءة اكثر , فان كان سمعي فليساعده أحد على ذلك ( أنت - والدته أخوه الاكبر او اخته ) أو ان يقرأ بصوت جهري - وان كان بصري فليقرأ بتعمق مع التركيز - فالقراءة المتعمقة تعطينا الفهم السريع والتركيز المطلوب ووقت أقصر وذلك بـــــ :
المكان الهاديء - البعد عن السرحان - التنوع في إسلوب القراءة وسرعتها والتي منها ( التلخيص , استخدام أقلام ملونة , الكتابة على الهامش , وضع خط تحت الافكار المهمة أو رسم دائرة , توقع اسئلة ) ومن اسباب السرحان ( عدم وضوح الهدف من المذاكرة , الضوضاء , كراهية بعض المواد , التعب أو الملل , الاسراف في احلام اليقظة والتخيلات , المشكلات الاجتماعية , عدم تنظيم الوقت ) وإذا كان ابنك لا يحب المادة بسبب عدم حبه لمعلم فعليك إقناعه بان المعلم كوالده لا يكره أن يكون متفوقا ولكن عليك أن تجعل المعلم يغير الفكرة التي اخذها عنك بالاجتهاد والمشاركة الفعالة في الحصة , وحل الواجبات المدرسية , والبعد عن افتعال المشاكل مع الطلاب .
*** أذا كان ابنك لا يجيد القراءة او الكتابة فلتعمل فورا على حل هذه المشكلة وذلك بتدريبه على الكتابة وذلك بتغيير اسلوب التعلم , فالمناهج الجديدة تتبع اسلوب ( من الكل الى الجزء ) أي أخذ الكلمة ثم تحلليلها الى اجزاء , والجملة لكلمات , فلتتبع فورا الاسلوب الاخر وهو ( من الجزء الى الكل ) وذلك بتعليمه الحروف ثم يكون كلمات صغيرة منها , ثم كلمات اكبر , ثم جملا , وهكذا القراءة .
11 - إبتعد عن العقاب البدني :
فالعقاب البدني من أخطر الامور التي تأتي بنتائج سلبية حيث تشير التوجيهات السيكولوجية والتربوية الحديثة الى المحاذير الخطيرة الناتجة عن اللجوء لاستخدام العقاب البدني أو المعنوي , وربما تقول عزيزي ولي الامر :
اننا تعلمنا باسلوب العقاب وهنا أريد ان اسالك كم من زملائك الذين كانوا يدرسون معك قد تركوا وكرهوا المدرسة بسبب عنف الاباء أو المدرسين وهنا أسرد لك بعض آثار ونتائج العقاب والعنف :
* الخجل والإنطواء
* الإحجام عن المشاركة نتيجة الخوف من العقاب اذا أخطأ
* السلبية وعدم الفاعلية المطلوبة
* التوتر المستمر
* الكذب يلجأ له الطالب كوسيلة للهروب من العقاب
* ترك الفصل وعدم الذهاب للمدرسة
* الميل للخنوع والطاعة العمياء
* تكوين شخصية غير قادرة على الابتكار والابداع فالخوف يجعل مساحة التفكير محدودة
* التبول الاارادي خصوصا عند تلاميذ المرحلة الابتدائية , والاحلام والكوابيس المزعجة
* تدني مستوى الذات لدى التلاميذ نتيجة لوصفهم بالفشل أو بالفاظ نابية
* كراهية المدرسة والبيت والفرحة الشديدة في الاجازات
* عدوان مباشر وغير مباشر على أثاث المدرسة والبيت وعنف الطلبة اتجاه بعضهم البعض ( ميكانزم الإزاحة )
* تبني العنف كوسيلة لحل النزاعات بين الطالب واخوته وبينه وبين زملائه
* عدم سماع النصائح والتوجيهات
* تدني مستوى التحصيل نتيجة لانخفاض الدافعية
ولذلك أنصحك بان تقوم بتعزيز ابنك عندما ينجز اي شيء ولو كان صغيرا مع القيام بمدحه , وتعزيز الجوانب الايجابية في شخصية واداء الطفل وشكره على مجرد المحاولة للاجابة , حاول ان تستمع لابنك وشاركه في مشاكله الشخصية فليس عيبا ان تنزل الى مستواه العقلي وتحاول توجيهه , وحاول ان تخرجه من جو البيت والمدرسة وترفيهه من وقت الى اخر , شاركه الالعاب حتى تزيد من مساحة الحب بينكم , استخدم اسلوب الاقناع لتبيان النتائ السلبية المترتبة على السلوك غير المرغوب .
12 - حاول أن تزور ابنك في الشهر مرتين على الاقل في المدرسة :
الاب شريك المعلم والمدرسة في التربية والتنشئة والتوجيه والارشاد , فزيارة المدرسة توطد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة فالتشاور مع المدرسة يعدل في سلوك وتحصيل الطالب ويضعه على الطريق الصحيح لمستقبل زاهر في المسيرة التعليمية والحياتية .


وفي النهاية أرجو ان يكون في الموضوع الافادة لكل طالب وولي امر......

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zezo_safwat

avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
العمر : 20
الموقع : http://zamalek-97.ahlamuntada.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   الإثنين أغسطس 16, 2010 10:22 am

بارك الله فيك يا اSadحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.el3lm.com/vb/usercp.php
ahmedwageh

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.yallakora.com

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   الخميس أغسطس 19, 2010 6:01 am

وبارك فيك ياعبدالعزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zezo_safwat

avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
العمر : 20
الموقع : http://zamalek-97.ahlamuntada.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   الجمعة أغسطس 20, 2010 4:07 pm

[, cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.el3lm.com/vb/usercp.php
ahmedwageh

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.yallakora.com

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   السبت أغسطس 21, 2010 3:27 pm

iam king king king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zezo_safwat

avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
العمر : 20
الموقع : http://zamalek-97.ahlamuntada.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   السبت أغسطس 21, 2010 4:15 pm

[ Razz Razz tongue tongue tongue rabbit bounce Basketball geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.el3lm.com/vb/usercp.php
ahmedwageh

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.yallakora.com

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   الإثنين أغسطس 23, 2010 5:58 am

متبعتشى مواضيع هيفة ياعبدالعزيز king king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zezo_safwat

avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
العمر : 20
الموقع : http://zamalek-97.ahlamuntada.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   الإثنين أغسطس 23, 2010 4:33 pm

[ I love you I love you I love you Very Happy Very Happy Very Happy Sad tongue tongue tongue tongue tongue tongue tongue tongue tongue tongue tongue tongue albino monkey cyclops Neutral Sad Smile Mad Embarassed Crying or Very sad Evil or Very Mad Twisted Evil Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.el3lm.com/vb/usercp.php
ahmedwageh

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 19
الموقع : www.yallakora.com

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 9:46 am

مااااااااااااااااااااااااااااشى ياعبدالعزيز هههههههههههههههه ابعت مواضيع هيفة king king king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zzezozamalek

avatar

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
العمر : 20
الموقع : www.zamalek-97.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب   الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:27 pm

[مااااااااااااااااااااااااااااشىاحمد[هههههههههههههههه ابعت مواضيع هيفة king king king[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطريق الى النجاح رسالة الى ولى امر الطالب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة اسنيت الإعدادية المشتركة :: الإدارة :: المدرسة مع ولى الأمر-
انتقل الى: